News


إظهار خبر 1 - 10 من 6289
16

سيامة كاهن بإيبارشية أبنوب


الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 نوفمبر 2017 م .. 26 هاتور 1734 ش. صلى نيافة الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة قداس عيد استشهاد القديس فيلوباتير مرقوريوس (أبو سيفين) أمس بكنيسته بقرية الحمام وشاركه نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وخلاله تمم نيافتهما طقس سيامة الشماس الإكليريكى يونان فايز كاهنًا باسم القس دانيال لكنيسة السيدة العذراء مريم بقرية المعابدة. شارك في الصلوات عدد كبير من الآباء كهنة الإيبارشية. هذا وقد توجه الكاهن الجديد إلى دير الشهيد مارمينا العجائبى بجبل أبنوب لقضاء فترة الأربعين يومًا التالية للسيامة.

11

بعد إعادة إعمارها .. تدشين كنيسة مار جرجس أبو النجا، طنطا


الاثنين 4 ديسمبر 2017 م .. 24 هاتور 1734 ش. أقيمت صباح السبت صلوات تدشين كاتدرائية الشهيد مار جرجس بمنطقة أبو النجا بطنطا بعد انتهاء أعمال التجديد بها عقب التفجير الإرهابي الذي تعرضت له يوم أحد الشعانين (9 أبريل الماضي). كما أقيم حفل رسمي عقب انتهاء الصلوات حضره محافظ الغربية وقيادات المحافظة. صلى صلوات التدشين والقداس الذي تلاها نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا وشاركه صاحبا النيافة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان والأنبا كاراس الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى. وعقب انتهاء القداس أقيم حفل رسمي بهذه المناسبة حضره اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة والسيد اللواء أ.ح ايهاب الفار مدير الأشغال العسكرية وعدد من قيادات وضباط القوات المسلحة حيث قاموا بازاحه الستار عن اللوحة التذكارية المدون بها تأريخ للحدث. ثم ألقي القمص بيشوى وديع كلمة، أعقبها كلمة لمحافظ الغربية. كما عرض فيلم تسجيلى عن مراحل الترميم والتجديد التى أجريت بالكنيسة وعرض اعلان ترويجي لبرومو فيلم "الختم الخامس" الذى يعد من أهم الأعمال التى قامت الإيبارشية بإنتاجها لتأريخ الحدث وسير الشهداء واختتم الحفل بكلمة لنيافه الأنبا بولا شرح خلالها مراحل العمل في الكاتدرائية وشكر عدد ممن شاركوا فى العمل من القوات المسلحه وهيئات أخرى من المحافظة والأمن وغيرها وفى النهايه قام نيافته مع محافظ الغربيه واللواء ا.ح مدير الأشغال العسكرية بتوزيع شهادات تقدير لعدد من المهندسين والفنيين الذين شاركوا فى إعادة الكاتدرائية.

8

تطييب رفات أبو سيفين بشبين الكوم


الاثنين 4 ديسمبر 2017 م .. 24 هاتور 1734 ش. بمناسبة عيده الذي يوافق اليوم طيَّب نيافة الأنبا بنيامين مطران المنوفية مساء أمس رفات الشهيد فيلوباتير مرقوريوس أبو سيفين. جاء ذلك خلال صلاة عشية التي أقيمت بكنيسة أبو سيفين بشبين الكوم. والتي ألقى في ختامها نيافته عظة عن القديس وفاعلية الشفاعة بالقديسن. شارك في الصلوات لفيف من الآباء الكهنة وشعب غفير.

5

طموه تحتفل بعيد شفيعها


الاثنين 4 ديسمبر 2017 م .. 24 هاتور 1734 ش. احتفلت ايبارشية طموه، اليوم بعيد استشهاد القديس مرقوريوس (أبو سيفين)، بديره الأثرى بطموه، حيث قام نيافة الأنبا صموئيل أسقف الإيبارشية في صلاة عشية العيد بتطييب رفات الشهيد بحضور مجمع كهنة الإيبارشية وعدد من الآباء رهبان دير الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون ، وجموع غفيرة من شعب الإيبارشية. يذكر أن دير أبو سيفين بطموه، أنشئ في القرن الخامس الميلادي حيث نمت الرهبنة به على يد القديس ببنوده.

1

​زيارة نيافة الأنبا رافائيل للكويت


الاثنين 4 ديسمبر 2017 م .. 24 هاتور 1734 ش. زار كنيستنا بدولة الكويت في الفترة من الثلاثين من نوفمبر الماضي وحتى الثالث من ديسمبر الجاري نيافة الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس. على المستوى الليتورجي صلى نيافته رفع بخور عشية لأيام الخميس والسبت والأحد وكذلك قداسات الجمعة والسبت والأحد إلى جانب تسبحة نصف الليل السبت والأحد، وذلك بكاتدرائية القديس مار مرقس الرسول بمدينة الكويت. وعلى المستوى التعليمي ألقى نيافته خمس محاضرات في مؤتمر اللاهوت العقيدي المنعقد هناك، ودارت موضوعاتها في سياق العقائد المسيحية الأساسية، وهي: - مقدمة عن العقيدة. - عقيدة الثالوث. - التجسد - الفداء - القيامة ( قيامة المسيح والقيامة العامة). وعلى الصعيد الوطني لبى نيافته دعوة السفير المصري الجديد لدى الكويت، طارق القوني لمائدة غذاء بمنزله على شرف نيافته، بحضور الشيخ أمير فهد الصباح والسيد محمد العسعوسي ووزير الإعلام الكويتي الأسبق، والقس عمانوئيل الغريب راعي الكنيسة الإنجيلية الوطنية بالكويت وعدد من الآباء كهنة كنيستنا بالكويت، ومن أعضاء السلك الدبلوماسي المصري السفيرة هويدا عصام القنصل العام بالكويت ونائب السفير وعدد من أعضاء السفارة المصرية.

18

راهبين و 8 قسوس و 8 قمامصة بدير المحرق


الأحد 3 ديسمبر 2017 م .. 23 هاتور 1734 ش. في أولى خطوات التعمير الرهباني لنيافة الأنبا بيجول أسقف ورئيس دير السيدة العذراء بجبل قسقام (المحرق) عقب سيامته، قام نيافته صباح اليوم قبل بدء قداس الأحد الرابع من شهر هاتور بإتمام طقس رهبنة اثنين من طالبي الرهبنة بالدير ممن اجتازوا فترة الاختبار الرهباني. كما منح نيافته عقب صلاة الصلح بالقداس سر الكهنوت لـ 8 من الرهبان لينالوا درجة القسيسية، و 8 آخرين في رتبة القمصية. والراهبين الجديدين هما: - الراهب آساف المحرقي. - الراهب لعازر المحرقي. أما القسوس الجدد، فهم: - الراهب القس مرقوريوس المحرقي - الراهب القس أثناسيوس المحرقي. - الراهب القس هيرمينا المحرقي. - الراهب القس نوفير المحرقي. - الراهب القس بيشوى المحرقي. - الراهب القس أباكير المحرقي. - الراهب القس أولوجيوس المحرقي. - الراهب القس اسطفانوس المحرقي. والرهبان القمامصة الجدد هم: - الراهب القمص حنانيا المحرقي. - الراهب القمص أبانوب المحرقي. - الراهب القمص سمعان المحرقي. - الراهب القمص ميخائيل المحرقي. - الراهب القمص أكسيوس المحرقي. - الراهب القمص بلامون المحرقي. - الراهب القمص أيوب المحرقي. - الراهب القمص بضابا المحرقي. اشترك في الصلوات صاحبا النيافة الأنبا غبريال أسقف بني سويف والأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن، ومجمع رهبان الدير.

14

درجة الماچستير في الموسيقي القبطية لمرتل مار جرجس خمارويه من جامعة حلوان


الاثنين 4 ديسمبر 2017 م .. 24 هاتور 1734 ش. نوقشت بكلية التربية الموسيقية بالزمالك، جامعة حلوان رسالة الماچستير المقدمة من الباحث سعد بطرس شانودي مرتل كنيسة الشهيد مار جرجس بخمارويه، بشبرا، والتي حملت عنوان "ألحان بعض الطقوس الكنسية وعلاقتها بالمناسبات الاجتماعية" ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور يسري الحامولي. وجاء من بين توصيات الرسالة، ضرورة تدريس الموسيقى بمعهد ديديموس لإعداد المرتلين التابع للكنيسة القبطية، وكذلك ضرورة تدريس الألحان القبطية بكلية التربية الموسيقية وإنشاء قسم خاص بها، لما لها من أصول عريقة ضاربة في التاريخ وكما أوصى الباحث بالاهتمام بتسليم الألحان للأطفال بالكنائس في مدارس الأحد ومدارس الشمامسة مع الحرص على قراءتها باللغة القبطية للاحتفاظ بالقيم الصوتية السليمة. حضر مناقشة الرسالة بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية ذاتها ولفيف من المهتمين بالموسيقى القبطية. كما حضرها كهنة كنيسة مار جرجس، خمارويه وعدد من مرتلي الكنائس من زملاء الباحث. تخلل المناقشة تلاوة لبعض الألحان القبطية مصحوبة بعزف على آلة العود مع الصنوج والمثلث (الدف والتريانتو) ورددها الحضور بتلقائية وقرأها الموسيقيون من النوتة الموسيقية. وقد منحت اللجنة الدارس درجة الماچستير في الموسيقى مع التوصية بطباعة ونشر الرسالة على نفقة الجامعة وإضافتها لمكتبتها كمرجع هام في هذا المجال.

10

سيامة كاهن جديد للوادي الجديد


الأحد 3 ديسمبر 2017 م .. 23 هاتور 1734 ش. خلال صلوات القداس الإلهي الذى أقيم صباح السبت بكنيسة السيدة العذراء بالخارجة ، تمم نيافة الأنبا بقطر أسقف الوادي الجديد طقس سيامة الشماس تامر فرج كاهنًا باسم القس مينا للخدمة بذات الكنيسة. شارك في الصلوات لفيف من الآباء الكهنة والشمامسة، وعدد كبير من شعب الكنيسة. هذا وقد توجه الكاهن الجديد إلى دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون لقضاء فترة الأربعين يومًا التالية للسيامة.

9

رسامة 54 شماسًا........ من خريجي مدرسة الشمامسة فى مطرانية سمالوط


الأحد 3 ديسمبر 2017 م .. 23 هاتور 1734 ش. رسامة 54 شماسًا........ من خريجي مدرسة الشمامسة فى مطرانية سمالوط صلى نيافة الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط قداس الأحد الرابع من شهر هاتور صباح اليوم بكاتدرائية مخلص العالم بمقر مطرانية سمالوط وخلاله تمم طقس رسامة الأغنسطس لـ 54 من خريجي مدرسة الشمامسة بقرية قلوصنا التابعة للإيبارشية. يخدم "الأغنسطسيون" الجدد بكنائس الآباء الرسل ، الملاك ميخائيل والقديس ابو سيفين بالقرية ذاته

قصص للحياة (19).....لا اعرف ايات لقداسة البابا تواضروس الثاني


الاحد 3 ديسمبر 2017 م .. 23 هاتور 1734 ش. قصص للحياة (19).....لا اعرف ايات لقداسة البابا تواضروس الثاني تعرض القنوات القبطية أغابي و C. T. V و ME sat وكوجي ولمدة أسبوع قصة "لا اعرف ايات " لقداسة البابا تواضروس الثاني، ضمن سلسلة "قصص للحياة " وهي سلسلة جديدة يقدم فيها قداسته لأبنائه درسًا حياتيًّا جديدًا من خلال قصة يرويها في دقائق قليلة تحمل معنى حياتي بنَّاء يذكر أن قداسة البابا تواضروس يتواصل تعليميًّا مع شعبه من كافة الفئات العمرية من خلال القصص التربوية والحياتية كعظات قصيرة يكثف خلالها الرسالة والدرس اللذين يريد تقديمهما لأبنائه، وهو شكل جديد وفعَّال للتعليم الكنسي الحيِّ الذي يتناسب مع العصر الحالي. هذا ومن المقرر أن يستمر عرض كل حلقة من حلقات "قصص للحياة" لمدة


إظهار خبر 1 - 10 من 6289